منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

منتدى محراب النور الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


3 مشترك

    مداخل الشيطان

    Ashikat Ali
    Ashikat Ali


    عدد المساهمات : 1175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 32
    الموقع : lebanon

    مداخل الشيطان  Empty مداخل الشيطان

    مُساهمة من طرف Ashikat Ali 26/9/2011, 5:42 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لإبليس اللعين ستة طرق للدخول إلى قلبك الذي يجب أن يكون معلق بالله فقط ، فيجب عليك معرفتها لكي تأخذ الحذر و تحكم على نفسك أين وصل إبليس من تمكنه منك و إذا وجدت نفسك في مراتب عالية فإنك بذلك عدو إبليس اللدود أعانك الله

    الطريقة الأولى:

    يقول لك أكفر فلو فعلتها ارتاح باله و لم يحمل لك هم.

    الطريقة الثانية:

    فإذا سلمت من الأولى فإنه يزين لك بدعة من عمل أو قول فتظن أنك على حق و تنسى أن كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.

    الطريقة الثالثة:

    فإذا سلمت من الأولى و الثانية انتقل إلى الثالثة و هي عمل كبيرة من الكبائر حتى يجعلك تذنب و لكن مع التوبة والإستغفار يغفر لك الله كما قال اهل العلم لا صغيرة من الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار.

    الطريقة الرابعة:

    فإذا سلمت من الطرق السابقة جاء لك بصغيرة تكون معك كل الوقت و معظمه حتى تنقص من حسناتك و علو درجاتك في الجنة مع الصديقين و الشهداء. و إن شاء الله بالتوبة تُغفر تلك الصغائر.

    الطريقة الخامسة:

    فإذا تبت من كل ذلك فأنت تعتبر الآن في المراتب العالية عند إبليس. فيأتي لك بطريقة خامسة و هي أن يشغلك بالأقل أجراً من الأعلى. فيجعل همك مثلاً على إماطة الأذى و بالرغم من أنها من الإيمان إلا أنها ليست الأعلى أجراً و هكذا.

    الطريقة السادسة و الأخيرة:

    فإذا سلمت من كل ذلك ، استخدم أصعب و أقوى أساليبه التي لم يسلم منها الأنبياء عليهم الصلاة السلام. و هي تسليط الأهل والاقربون و من حولك من الناس لشتمك و إهانتك و إيذائك.
    لسان الصدق
    لسان الصدق


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    العمر : 38

    مداخل الشيطان  Empty مكائد الشّيطان وطرق المواجهة

    مُساهمة من طرف لسان الصدق 26/9/2011, 6:30 pm

    طرح قيّم ومميّز أختي الكريمة واسمحي لي أن أضيف بعض المقاطع... عسى أن نستطيع مواجهة كيد الشيطان اللعين.
    إن همّ الشيطان في أن يمنع الإنسان – أيّــاً كان – من طريق الله تعالى، وإذا لم يقدر عليه من الطرق الطبيعية في هوى النفس، فإنه يرجع ويأتيه من طرق الشرع والعقل بشكل خفي، وإذا لم يقدر أن يغلبه من هذه أيضاً فإنه يقول له: قد انقضى امرك.. فإنك لا تقدر أن تتوب توبة حقيقية، فللتوبة الحقيقية شروط، أين أنت من تلك الشروط للتوبة ؟.. وإذا لم تقوم بشرائطها فعدم التوبة خير من التوبة الكاذبة.
    وبالإضافة إلى ذلك يقول: إنك أذنبت ذنوباً كثيرة بحيث صرت غير مؤهل لقبول التوبة، وغير موفق للتوبة..فإذا قبل السالك كلامه هذا فإنه سوف يغلبه ويكون مغلوباً منه لأنه قبل ذلك، وقد تحققت بذلك غايته، وأما إذا أجابه على أقواله تلك، وردّها، وقال له:
    أولاً: إن الرحمة الإلهية التي يمكن تصورها هي رحمة بحيث لم تيأسك انت نفسك من رحمته، وقد استجاب تعالى دعاءك.
    وثانيا: إذا كنت غير قادر على أن أتوب توبة حقيقية تامة، فإني أفعل مقدار ما يمكنني أن أقوم به، فلعل الله عز وجل الرحيم يوفقني لأكثر من ذلك، لأنني تبت بهذا المقدار الذي أمكنني فعله فأفعل شيئاً أكمل من السابق، فإذا فعلت ذلك يوفقني أيضاً إلى الأفضل، إلى أن يوصلني إلى التوبة الكاملة، كما جرت عادة الله عزّ وجلّ بذلك.
    وإني إذا قبلت ذلك فإن فيه هلاكي القطعي الذي لا نجاة بعده ابداً.. وإن نفس هذا اليأس إنما هو من الذنوب الكبيرة الموبقة، ولعل بسببه يعجل العذاب ويكون سبباً لزيادة العذاب وخسران الدنيا والآخرة.
    وعلى كل حال فلو كنت قتلت سبعين نبيّـاً – والعياذ بالله – عليك أن لا تيأس وتترك التوبة، فإن اليأس وترك التوبة هلاك قطعي، ويكون سبباً لزيادة العقوبة، بينما يوجد في التوبة احتمال النجاة التامة، ويوجد في التوبة أيضاً النجاة من عقاب نفس اليأس وترك التوبة.
    وهناك جواب آخر قوي وشافي لوسوسة هذا الخبيث، وهو أن تقول له: إنك تقول لي بأنك لا تستطيع أن تتوب توبة نصوحة.. نعم، إذا لم تشملني عناية الله عزّ وجلّ فإن التوبة الكاملة غير ممكنة، بل سوف لا أقدر حتى على التوبة الناقصة.. ولكن إذا شملتني عنايته جل جلاله، فسوف يمكنني الوصول إلى جميع المراتب والمقامات العالية منها مما لا تخطر على البال.
    وإذا قال: من أين ستصلك عنايته ؟..
    فقل: من أين لك بأن عنايته سوف لا تصلني ؟..
    فإن قال: إن عنايته تحتاج الى الأهلية.
    فقل: من أين حصل أولئك الأكابر على تلك الأهلية، أليس هو عزّ وجلّ قد وهبهم ذلك ؟.. فإني كذلك أستوهبها منه عزّ وجلّ .
    وإن قال: ولكنك، من أين لك أهلّية كرمه، وفي مقابل أي عمل من أعمالك تتمنى ذلك ؟.. ألم تر أنه لا يهب لكل احد ؟..
    فقل في جوابه: اطلب ذلك بالاستجداء، فالشحاذ يطلب بالمجان.
    وإن قال: ومع ذلك فإنه لا يعطى للشحاذ كل شيء.
    فقل: لعلهم لم يكونوا مجدين في الاستجداء.
    وإن قال: إنك عصيت، وإن حكم الحكم الإلهي جلّ جلاله هو ردّك، وعدم قبولك.
    فقل: لا يجب في حكم الجبار والقهار أن يغضب على كل عاصٍ وأن يردّه.
    وإن قال: فأين تظهر قهارية الله تعالى إذن.
    فقل: تظهر مع أمثالك الذين عاندوا الله جلّ جلاله، ويدخلون اليأس على عباده، ويمنعنونهم في الامتثال بين يديه عزّ وجلّ خلافاً لدعوته.
    وإن يقول: إن استحاقك للعقاب أمر قطعي، وإن وعده بعذاب عاصيه قطعي أيضا، بينما إجابتك وأن تعطى لاستجدائك أمر احتمالي.
    فقل: إنك مشتبه وغافل عن وعده بالإجابة والقبول، ولو أن سلطاناً عمل خلاف وعيده، فسوف لا يكون ذلك قبيحاً، ولكن الذي لا يحتمله أحد على الله عزّ وجلّ خُـلُـف الوعد.
    وإن قال: وجهك أسود من الذنوب، وحالك رديء، فبأي وجه تذهب إلى حضيرة قدسه ؟..
    فقل: إذا كان وجهي أسود، فإني أذهب متوسلاً بأنوار وجوه أوليائه المشرقات.
    وإن قال: إنك لا تملك أهليّة التوسل بهم أيضاً.
    فقل: فإني أتوسل إليهم أيضاً بمحبيهم.
    وباختصار: الحذر!.. الحذر!.. من أن تنطلي عليك حيلة، وتيأس من رحمة الله الواسعة، وقل بجوابه: لو طردت عن هذا الباب ألف مرّة فمع ذلك فإني لا أرجع عنه، فكيف وإن هذا الباب باب لم يسمع لحد الآن أن أحدكم متضرعاً ومستجدياً آملاً رحمته ورجائه، فرجع يائساً، كما أن فرعون مع ما هو عليه استجدى ليلة فلم يرجع يائساً، وإنما أجيب كما أجبت أنت.
    وعلى كل حال: فلو طردت من هذه الباب، فسوف أجيء من باب آخر..ونقل في الحديث النبوي (ص):
    "لو قتل أحدكم سبعين نبياً ثم تاب قبلت توبته".
    وقد قبلت توبة وحشي قاتل حمزة سيد الشهداء مع كل ما أدخله من الفجائع على قلب رسول الله المبارك، قلب الله الواعي (ص)، ألم تسمع ما قاله لكليمه.. إنه قال له:
    إني أعفو عن كل واحد إلاّ عن قاتل الحسين.
    خرج رسول الله (ص) يوم الأحد في شهر ذي القعدة، فقال: يا أيـّها الناس!.. من كان منكم يريد التوبة ؟..قلنا: كلنا نريد التوبة يا رسول الله!..
    فقال (ص): "اغتسلوا، وتوضاؤا، وصلوا أربع ركعات، واقرأوا في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد ثلاث مرات، والمعوذتين مرة، ثم استغفروا سبعين مرة، ثم اختموا بـ(لا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم )، ثم قولوا: يا عزيز!.. يا غفار!.. اغفر لي ذنوبي وذنوب جميع المؤمنين والمؤمنات، فإنه لا يغفر الذنوب إلاّ انت".
    ثم قال (ص) :
    "ما من عبد من أمتي فعل هذا إلا نودي من السماء: يا عبدالله!.. استأنف العمل، فإنك مقبول التوبة، مغفور الذنب.. وينادي ملك من تحت العرش، أيّها العبد بورك عليك، وعلى أهلك، وذريتك.
    وينادي منادٍ آخر: أيها العبد!.. ترضي خصماءك يوم القيامة.
    وينادي ملك آخر: أيها العبد!.. تموت على الإيمان، ولا يسلب منك الدين، ويفسح في قبرك، وينّور فيه.
    وينادي منادٍ آخر: أيّها العبد!.. يُرضى أبواك، وإن كانا ساخطين، وغفر لأبويك ذلك، ولذريتك، وأنت في سعة من الرزق في الدنيا والآخرة.
    وينادي جبرئيل (ص): أنا الذي آتيك مع ملك الموت (وآمره) أن يرفق بك، ولا يخدشك أثر الموت، إنما تخرج الروح من جسدك سلاً ".
    قلنا : يا رسول الله!.. لو أن عبداً يقول في غير هذا الشهر ؟..
    فقال (ص): مثل ما وصفت.. وإنما علّمني جبرئيل هذه الكلمات أيّام أسري بي ربي . اقبال الاعمال : 308
    والخلاصة: فلو لم تكن التوبة الكاملة سهلة، بل وكذلك التوبة الناقصة، فإن فعل ذرة من الخير، أو كلمة خير، أو تسبيحة واحدة، او حمد واحد، أو تهليل واحد، فإنه بالطبع مفيد، وإن تركه مضّر.
    وإن كل فكرة تخطر للإنسان ليترك هذا الخير القليل، فإنها من الشيطان قطعا، وإن الشيطان لا يقول للإنسان بما في خيره قطعاً ..وقد تكون أحياناً كلمة الخير الجزئية سبباً للنجاة التامة للانسان، وذلك لأن في هذه الكلمة خير جزئي قطعاً، ففيها أثر ونور، وقد يكون هذا النور أحيانا ً سبباً للتوفيق إلى خير ثاني، ولهذا الخير نور أيضاً، فيوفقه إلى خير آخر .. وهلّم جرّا، فيوصل الإنسان إلى عالم النور.
    وليس هناك مجال أبداً لإنكار هذا القانون العام..وغالباً ما ينال المؤمنون مقام التوبة الرفيع بالتدرج، وذلك لأن التوبة مثل باقي المقامات الدينية لها مراتب متعددة. [ يقول العارف الملكي في المراقبات:
    اعلم إنّك لا تنال خير الدعاء واجابته كاملاً إلاّ إذا اتّصف سرّك وروحك وقلبك بصفات الدعاء.. والاتصاف بصفات الدعاء عبارة عن أن يكون المنشئ بالدعاء سرّك وروحك وقلبك، مثلاً إذا قلت يا من أرجوه لكل خير ) تكون راجياً لله بسرّك وروحك وقلبك، ولكل منها آثار فليظهر آثاره في عملك، فمن تحقّق الرجاء في سرّه وحقيقته، فكأنه يصير رجاءً كله، ومن كان ذلك في روحه، فكأنه يكون حياته بالرجاء، ومن كان راجياً بقلبه تكون أعماله التي تصدر عن قصد واختيار ملازمة للرجاء.
    فاحذر أن لا يوجد شيء من شؤونك شيء من الرجاء.. واعتبر ذلك من أعمالك، فانظر هل ترى في حركاتك أثر الرجاء وهو الطلب أم لا ؟.. أما سمعت قول المعصوم (عمن رجا شيئاً طلبه )، وهو كذلك لأنك ترى في أحوال الراجين من أهل الدنيا في الأمور الدنيوية أنهم إذا رجوا خيرا من أحد أو شيء طلبوه من هذا الشخص، ومن هذا الشيء الذي رجوه فيه بقدر رجائهم، ألا ترى التاجر لا يفارق تجارته، والصانع ملازم لصنعته، فذلك كله من جهة أنهم يرجون الخير في التجارة والصنعة.. وهكذا كل فرقة يطلبون ما يرجونه ولا يفارقونه حتى ينالوا به، إلا راجي الجنّة والآخرة، وإلاّ راجي فضل الله وكرامته غالباً .
    هيهات!.. هيهات!.. هذه الآثار لصفات ممّا حكم به الله الحكيم، ولا ترى تغيّرا لسنّة الله، ولكن التخلّف في اشتباه الدعوى بالحقيقة، وإلآّ فلا يوجد ذرّة من الرجاء إلا وعنده مثله من الطلب وهكذا.
    هذا وقسّ على الرجاء غيره من مطالب الدعاء من التسبيح والتهليل والتحميد والتضّرع والاستكانة والخوف والاستغفار والتوبة، فإنّ كل ذلك لها حقائق ودعاوى، فالأثر للحقيقة، ولا خلف
    Ali Assad
    Ali Assad


    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : لبنان

    مداخل الشيطان  Empty رد: مداخل الشيطان

    مُساهمة من طرف Ali Assad 1/10/2011, 10:02 pm

    و احذروا شياطين الانس قبل الجن ...

    احسنتم اخوتي

    اللهم صلي على محمد و اله الاطهار
    Ashikat Ali
    Ashikat Ali


    عدد المساهمات : 1175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 32
    الموقع : lebanon

    مداخل الشيطان  Empty رد: مداخل الشيطان

    مُساهمة من طرف Ashikat Ali 1/10/2011, 10:36 pm

    mashkorin jami3an 3ala mororkom lkariim ..rad ra2e3 2a5 lisan lsedik,wta7zir sa7ii7 wbma7alo 2a5 3ali

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 7:35 am