منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

منتدى محراب النور الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


4 مشترك

    السماء ليست فراغا خاويا

    shaza
    shaza


    عدد المساهمات : 381
    تاريخ التسجيل : 24/03/2011

    السماء ليست فراغا خاويا Empty السماء ليست فراغا خاويا

    مُساهمة من طرف shaza 11/9/2011, 8:02 pm

    http://4.bp.blogspot.com/_maveemWypx8/TCsWqkPcNHI/AAAAAAAAAWw/LgfzPb5VgE8/s400/R+%5Bfrom+www%5B1%5D.metacafe.com%5D+_6.jpg


    السماء أسم مشتق من الفعل سما , يسمو , والسمو : الارتفاع والعلو , ومنه سموت وسميت مثل علوت وعليت . وسما الشئ سمواً فهو سام : ارتفع . وسما به وأسماه : أعلاه . وعند رفع البصر إلي شئ يقال : سما إليه البصر . ويقال فلان لا يسامي وقد علا من ساماه .

    والسماء : سقف كل شي وكل بيت . والسموات السبع سماء , والسموات السبع : أطباق الأرضين وتجمع سماء وسماواتٍ .


    منقول

    وقال الزجاج : السماء في اللغلة يقال لكل ما ارتفع وعلا قد سما يسمو . وكل سقف فهو سماء . ومن هذا قيل للسحاب السماء لأنها عالية . والسماء : كل ما علاك فأظلك , ومنه قيل لسقف البيت سماء .

    والسماء التي تظل الأرض مؤنث عند العرب لأنها جمع سماءةٍ , وسبق الجمع الوحدان فيها . والسماءة : أصلها سماوة :وإذا ذكرت السماء عنوا به السقف . ويقول تبارك وتعالي : ( السماء منفطر به ) , ولم يقل منفطرة .

    وقال الجوهيري : السماء تذكر وتؤنث , وأنشد أبن بري في التذكير :



    فلو رفع السماء إلية قوما


    لحقنا بالسماء مع السحاب








    وقال آخر :



    وقالت سماء البيت فوقك مخلق


    ولما تيسر اجتلاء الركائب







    والجمع أسمية وسمي وسماوات وسماء .

    وقول أمية بن أبي الصلت :



    له ما رأت عين البصير وفوقه


    سماء الإله فوق سبع سمائيا











    قال الجوهري : جمعه علي فعائل كما تجمع سحابة علي سحائب . ويقول عز وجل : (

    ثم استوي إلي السماء . . . ) .
    وقال أبو إسحاق : لفظه لفظ الواحد ومعناه معني الجمع .قال والدليل علي ذلك قوله تعالي :

    (. . . فسواهن سبع سمواتٍ ) ، فيجب أن تكون السماء جمعا كالسموات ، كأن الواحد سماءة وسماوه ، وزعم الأخفش أن السماء جائز أن يكون واحدا كما تقول كثر الدينار والدرهم بأيدي الناس .
    والسماء : السحاب وأيضا المطر . وقال معاوية بن مالك :



    إذا سقط السماء بأرض قوم


    رعيناه وإن كانوا غضابا








    وقد ذكرت كلمة ( السماوات ) في القرآن في 310 موضع , وكثيراص ما تجمع السماء والأرض في آية واحدة , وذكرت كلمة الأرض في 451 موضعاً وكلمة الشمس في 33 موضعا وكلمة القمر في 26 موضعا ، وفي معظمها يذكر القمر بعد الشمس .

    والسماء والأرض صورتان متلازمتان , وليس ذلك لأنهما متناقضتان , بل لأنهما متكاملتان . فالسماء بالنسبة للإنسان الذي يعيش علي سطح الأرض هي كل هذا الوجود ، والتي تقع الأرض . والناظر إلي السماء يري فيها في كل ساعة شيئا جديداً غير الذي رآه في ساعة سابقة , وغير ماسوف يراه في ساعة لاحقة . فكما أن الأقمار تدور حول كواكبها ، والكواكب تدور نجومها , والنجوم تدور حول مجراتها ، فإن المجرات والسماء وكل الكون في حركة دائمة حول مركز الكون الذي يقع في علم الله عز وجل , والذي يعجز العلم الوضعي عن تحديده .

    والناظر إلي أعلي من الأرض إلي عنان السماء يشاهد القبة السماوية وهي تدور في حركة مستمرة من مشرق إلي مغرب حول الكرة الأرضية . فالنجوم والشمس التي تغرب عن جزء آخر . وللقبة السماوية محور تدور حوله . وقد عرف الفلكيون ذلك من مشاهدة النجم القطبي الشماليCelestial North Pole الذي يكاد يكون موقعه ثابتا , وتدور جميع النجوم حوله . وللسماء كذلك نجم قطبي جنوبيCelestial South Pole يقع في مركزها ويشاهد الناس في نصف الكرة الجنوبي . أي أن امتداد محور الأرض يقطع الكرة السماوية في نقطتين هما القطب الشمالي السماوي والقطب الجنوبي السماوي .

    ولما كانت الأجرام والنجوم السماوية تقع علي مسافات طويلة جداً من السنين الضوئية بالنسبة لموقع الأرض . فإنها تبدو للناظر إليها من الأرض وكأنها مثبتة في مواقعها , وعلي مسافات متساوية فيما بينها بالنسبة لرؤيتها بالعين المجردة ، أي تظهر كما لو كانت علي سطح كرة

    ( مركزها الأرض ) تسمي بالكرة السماوية . ويطلق الفلكيون علي نصف الكرة التي تشاهد للناظر إليها في نصف الكرة الشمالي تعبير القبة السماوية .

    وحدد علماء الفلك حطوطاً وهمية للكرة السماويةCelestial Sphere بالنسبة لمكان الراصد من سطح الأرض ، ومن بينها دائرة الزوال للمكان وهي التي تقطع خط الطول المار بمكان ما علي سطح الأرض والكرة السماوية في دائرة عظمي لذلك المكان ، وتمر بالقطبين السماويين والسمت .

    أما السمتZenith، فهو عبارة عن النقطة التي تقع فوق رأس الراصد مباشرة في الكرة السماوية . وحيث إن الأرض كروية ، فإن اتجاه السمت لا يخرج عن كونه امتدادا للخط الواصل من مركز الأرض المكان . وتقسم النجوم في السماء إلي مجاميع مختلفة ، وذلك لتيسير الاستدلال عليها . ويزيد عدد تلك المجاميع النجمية عن تسعين مجموعة , ومن أظهرها مجموعات : الدب الأكبر والدب الأصفر وكاسيوبيا _ ذات الكرسي _ وتبعا للبعد الهائل بين كل من مجموعات النجوم المختلفة في السماء وبين الأرض تقاس المسافة بما يعرف باسم ( السنين الضوئية ) .


    السماء ليست كما يظن البعض فراغا خاوياً أو حيزاً هاوياً , بل هي بناء هندسي إلهي معجز مقدر تقديراً محكماً , وتحيط السماء سطح كوكب الأرض من جميع الجهات . وكل مايوجد علي سطح الأرض ويتأثر بالجاذبية الأرضية ومثبت علي سطحها تعلوه السماء وتسمو فوقه . فالسماء للأرض كلاسقف للبيت ومهما سما إليها عبر المناظر الفلكية المطورة فإن الإنسان يعجز تماما عن تحديد حقيقة أبعادها . وما في السماء الدنيا ( أو ما يسمي بجو السماء ) من طبقات غازية ( الغلاف الجوي حول الأرض ) يعمل علي حماية سطح الأرض وحفظه من أضرار تساقط بقايا الشهب والنيازك عليه . ويقول عز وجل : (

    وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون ) ، (الأنبياء ، 32) .
    وإذا كانت السماء هي الحيز الذي يبدأ من فوق سطح الأرض مباشرة . فمعني ذلك أن الغلاف الغازي أو الجوي _ كما سنري فيما بعد _ رأسيا من عدة طبقات غازية تقل كثافتها من أسفل إلي أعلي , ويطلق علي الطبقة السفلي منه أسم التروبوسفيرTroposphere ، وفيها تتكون السحب ، والطبقة الوسطي اسم الميزوسفيرMesosphere والطبقة العليا اسم الأيونوسفيرIonosphere أو الثرموسفيرThermosphere . ويبلغ سمك طبقات الغلاف الغازي نحو 300كم , ومايقع فيما وراء هذا الغلاف هو بناء محكم من فضاء لا نهائي أو محيط لا حد لاتساعه يتألف من الأتربة الكونية الدقيقة الحجم , وتسبح فيه أعداد لا حصر لها من المجرات والنجوم والكواكب كل في مدارة الذي اقتضاه المولي عز وجل له ، يقول تبارك وتعالي : (

    الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناء . . . ) ،(البقرة ،22) ؛ ( أفلم ينظرون إلي السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج )، ( ق ،6)
    وتعبر هاتان الأياتان الكريمتان عن اليسر في حياة الإنسان علي الأرض التي جعل الله عز وجل سطحها سكنا مريحاً وملجاً واقياً كالفراش . وينسي الناس قيمة هذا الفراش المنبسط الذي مهده الله عز وجل لهم لطول ماألفوه . وتمثل السماء متانة البناء وتنسيقه ، وما تتزين به من كوكبات ونجوم وكواكب وأقمار لتبدو للناظرين إليها في أبهي صورة .
    avatar
    ????
    زائر


    السماء ليست فراغا خاويا Empty رد: السماء ليست فراغا خاويا

    مُساهمة من طرف ???? 11/9/2011, 9:27 pm

    sob7an allah rabi rab esamawat wel 2areed
    a7santi 2e5ti shaza 3ala hayda nakeel elra2e3 mashkoura Very Happy
    Ali Assad
    Ali Assad


    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 33
    الموقع : لبنان

    السماء ليست فراغا خاويا Empty رد: السماء ليست فراغا خاويا

    مُساهمة من طرف Ali Assad 12/9/2011, 9:25 pm

    شكراً لك اختي
    موضوع وافٍ و مهم
    و جاوب على اكثر تسألاتي

    بارك الله فيك
    Ashikat Ali
    Ashikat Ali


    عدد المساهمات : 1175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 31
    الموقع : lebanon

    السماء ليست فراغا خاويا Empty رد: السماء ليست فراغا خاويا

    مُساهمة من طرف Ashikat Ali 13/9/2011, 1:06 am

    [quote="Ali Assad"]شكراً لك اختي
    موضوع وافٍ و مهم
    و جاوب على اكثر تسألاتي

    بارك الله فيك[/quote]
    Karbla
    Karbla


    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011

    السماء ليست فراغا خاويا Empty رد: السماء ليست فراغا خاويا

    مُساهمة من طرف Karbla 13/9/2011, 7:55 pm

    سبحان الرب المقدر القادر

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/5/2024, 2:02 am