منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

منتدى محراب النور الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


2 مشترك

    ما نزل في الامام الحسن (عليه السلام) من القرآن

    shaza
    shaza


    عدد المساهمات : 381
    تاريخ التسجيل : 24/03/2011

    ما نزل في الامام الحسن  (عليه السلام) من القرآن Empty ما نزل في الامام الحسن (عليه السلام) من القرآن

    مُساهمة من طرف shaza 12/9/2011, 4:53 pm

    [center][size=18][size=18][color=green][center]
    لقد نزلت مجموعة من الآيات القرآنية في حقّ الإمام الحسن عليه السلام منضمّاً مع رسول الله (ص) ووالديه علي عليه السلام وفاطمة (ع) وأخيه الحسين عليه السلام، ومن تلكم الآيات:
    1 – قوله تعالى: { إِنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [1].
    فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: نزلت هذه الآية في رسول الله (ص) وعلي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام في بيت أ ُم سلمة [2].
    وهذا الحديث من الأحاديث المستفيضة التي اتفق على روايتها كتب الفريقين، وتُعرف هذه الآية بآية التطهير، ويُعرف هذا الحديث بحديث الكساء. وقال العلامة المجلسي (قده): (اعلم أنّ هذه الآية ممّا يدل على عصمة أصحاب الكساء عليهم السلام... الخ) [3] .
    2 – قوله تعالى: { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ الله لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا } الآيات / سورة الدهر.
    نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، كما تظافرت الروايات في ذلك [4] .
    3 – قوله تعالى: { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُم...ْ } [5]، وتُعرف بآية المباهلة وقد أجمع الفريقان على أن المراد بأبنائنا الحسن والحسين عليهما السلام [6] .
    4 – قوله تعالى: { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا } [7].
    فعن ابن عباس: الحسن والحسين وفاطمة نسب، وعليّ الصهر [8].
    5 – قوله تعالى: { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } [9] الآيات عن سعيد بن جبير. قال: نزلت هذه الآية والله خاصّة في أمير المؤمنين عليه السلام قال: كان أكثر دعائه يقول: { رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا }، يعني فاطمة و{ وَذُرِّيَّاتِنَا } يعني الحسن والحسين. { قُرَّةَ أَعْيُنٍ } قال أمير المؤمنين عليه السلام: والله ما سألت ربّي ولداً نضير الوجه، ولا سألته ولداً حسن القامة، ولكن سألت ربي وُلداً مطيعين لله، خائفين وجلين منه، حتى إذا نظرت إليه وهو مطيع الله قرَّت به عيني [10].
    6 – قوله تعالى: { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } [11].
    عن ابن عباس قال: هم أهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم: عليّ ابن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين وأولادهم الى يوم القيامة، هم صفوة الله وخيرته من خلقه [12].
    7 - قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا الله وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ } [13].
    عن الصادق عليه السلام قال: الكفلين: الحسن والحسين [14].
    الهوامش:
    [1] الأحزاب: 33.
    [2] بحار الأنوار 35: 206 ح 1.
    [3] بحار الأنوار 35: 206 ح 1.
    [4] بحار الأنوار 35: 237 ح 1 – 15.
    [5] آل عمران: 61.
    [6] بحار الأنوار 35: 257 – 271.
    [7] الفرقان: 54.
    [8] بحار الأنوار 35: 361.
    [9] الفرقان: 74 – 76.
    [10] بحار الأنوار 43: 279.
    [11] النمل: 59.
    [12] بحار الأنوار 43: 279.
    [13] الحديد: 28.
    [14] بحار الأنوار 43: 279.[/color][/size][/size][/center]
    Ali Assad
    Ali Assad


    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 33
    الموقع : لبنان

    ما نزل في الامام الحسن  (عليه السلام) من القرآن Empty رد: ما نزل في الامام الحسن (عليه السلام) من القرآن

    مُساهمة من طرف Ali Assad 15/9/2011, 11:39 pm

    عاش الأئمّة عليهم السّلام في بيت الوحي والرسالة، فعايشوا وقائع الإسلام: الغيبيّة والشهوديّة.. إذْ واكبوا نزول القرآن الكريم بآياته وسوره آناً آناً، وعلموا المُحْكَمات من المتشابِهات فيه، والناسخَ والمنسوخ، والظاهر والباطن، وعرفوا تأويله كما عرفوا تنزيله.
    وكيف لا ؟ وهم مَن حدّثوا الناس بالقرآن وبالوحي، وفسّروا آيات الكتاب المجيد وكشفوا بيانه وبعض أسراره، بعد أن وَعَوْه عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ووقفوا على آثاره:
    • عن الحكَم بن عُيَينة قال: لقيَ رجلٌ الحسينَ بن عليّ عليهما السّلام بالثعلبيّة وهو يريد كربلاء، فدخل عليه فسلّم عليه، فقال له الحسين عليه السّلام:
    ـ مِن أيّ البلدان أنت ؟
    ـ مِن أهل الكوفة.
    ـ يا أخا أهل الكوفة، أمَا واللهِ لو لقيتُك بالمدينةِ لأريتُك أثرَ جبرئيل من دارنا ونزوله على جدّي بالوحي.. يا أخا الكوفة، مستقى العلم مِن عندنا، أفعَلِمُوا وجَهِلْنا ؟! هذا ما لا يكون (1).
    • وتدور الأيّام، فيروي شيخ من أهل الكوفة يقول: رأيت عليَّ بن الحسين عليه السّلام بمنى، فقال لي: مِمّن الرجل ؟ فقلت: رجلٌ من أهل العراق، فقال لي:
    ـ يا أخا أهل العراق، أما لو كنتَ عندنا بالمدينة لأريناك مواطن جبرئيل مِن دُوَيرنا، استقانا الناسُ العلم، فتراهم عَلِموا وجَهِلْنا ؟! (2)
    • ويحدّث يحيى بن عبدالله بن الحسن صاحب الديلم يقول: سمعت جعفرَ بن محمّد عليه السّلام يقول ـ وعنده أُناس مِن أهل الكوفة ـ:
    ـ عجباً للناس أنّهم أخذوا علمهم كلَّه عن رسول الله صلّى الله عليه وآله، فعملوا به واهتدوا، ويَرَون أنّ أهل بيته لم يأخذوا علمَه ونحن أهلُ بيته وذُرّيّتُه، في منازلنا نزل الوحي، ومِن عندنا خرج العلم إليهم، أفيَرون أنّهم علموا واهتدَوا وجَهِلْنا نحن وضَللْنا ؟! إنّ هذا لَمُحال (3).
    وقد خصّ الله تبارك وتعالى أهلَ بيت النبوّة صلوات الله عليهم بآيات، عناهم فيها، وثبّت فيها فضائلهم وخصائصهم، داعياً المسلمين إلى فَهْم ذلك.. وكان الإمام الحسين عليه السّلام معنيّاً بجملةٍ وافرةٍ مِن آيات الذِّكر الحكيم قد وعاها المسلمون، واشتهرت بين الصحابة وتناقلها الرواة لساناً عن لسان، وروايةً عن رواية، وكتاباً عن كتاب.
    إليكم ـ أيّها الإخوة الأعزّة ـ باقةً عاطرةً منها:


    الآيات

    الكلمات التي تلقّاها آدم من ربّه:
    فتلقّى آدمُ مِن ربِّه كلماتٍ فتابَ عليه إنّه هو التوّابُ الرحيم (4)
    1 ـ العمدة: بإسناده إلى ابن المغازلي من مناقبه، عن أحمد بن محمّد بن عبدالوهّاب، عن محمّد بن عثمان، عن محمّد بن سليمان، عن محمّد بن علي بن خلفٍ عن حسين الأشقر، عن عثمان بن أبي المقدام، عن أبيه، عن ابن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ قال: سئل النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم عن الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه، قال: سأله بحقّ محمّدٍ وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ ما تبت عليّ، فتاب عليه (5).
    2 ـ فراتٌ قال: حدّثنا محمّد بن القاسم بن عبيدٍ قال: حدّثنا الحسن بن جعفرٍ قال: حدّثنا الحسين بن سواد [ سوار ] قال: حدّثنا محمّد بن عبدالله قال: حدّثنا شجاع بن الوليد أبو بدرٍ السكوني قال: حدّثنا سليمان بن مهران الأعمش عن أبي صالحٍ، عن ابن عبّاسٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: لمّا نزلت الخطيئة بآدم وأُخرج من الجنّة أتاه جبرئيل عليه السّلام فقال: يا آدم! أُدعُ ربّك. قال: يا حبيبي جبرئيل! ما أدعو ؟ قال: قل: رَبِّ أسألك بحقّ الخمسة الّذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان، إلاّ تبت عليّ ورحمتني. فقال له آدم عليه السّلام: يا جبرئيل! سَمِّهم لي. قال: قل: ربّ أسألك بحقّ محمّدٍ نبيّك وبحقّ عليٍّ وصيّ نبيّك وبحقّ فاطمة بنت نبيّك وبحقّ الحسن والحسين سبطَي نبيّك، إلاّ تبت عَلَيّ. فدعا بهنّ آدم، فتاب الله عليه وذلك قول الله تعالى جلّ ذكره: فتلقّى آدمُ مِن ربّهِ كلماتٍ فتاب عليه ، وما من عبدٍ مكروبٍ يُخلص النيّة ويدعو بهنّ إلاّ استجاب الله له (6).
    3 ـ وروى صاحب « الدرّ الثمين » في تفسير قوله تعالى: فتلقّى آدمُ مِن ربّه كلماتٍ أنّه رأى ساق العرش وأسماء النبيّ والأئمّة عليهم السّلام فلقّنه جبرئيل، قل: يا حميد بحقّ محمّدٍ، يا عالي بحقّ عليٍّ، يا فاطر بحقّ فاطمة، يا محسن بحقّ الحسن والحسين ومنك الإحسان. فلمّا ذُكر الحسين سالت دموعه وانخشع قلبه وقال: يا أخي جبرئيل! في ذِكْر الخامس ينكسر قلبي وتسيل عبرتي! قال جبرئيل: ولدُك هذا يصاب بمصيبةٍ تصغر عندها المصائب، فقال: يا أخي وما هي؟! قال: يُقتَل عطشاناً غريباً وحيداً فريداً ليس له ناصرٌ ولا معينٌ، ولو تراه يا آدم وهو يقول: واعطشاه، واقلّة ناصراه! حتّى يحول العطش بينه وبين السماء كالدخان، فلم يجبه أحدٌ إلاّ بالسيوف وشرب الحتوف (7)، فيُذبح ذبح الشاة من قَفاه، ويَنهب رحلَه أعداؤه، وتشهر رؤوسهم هو وأنصاره في البلدان ومعهم النسوان، كذلك سبق في علم الواحد المنّان. فبكى آدم وجبرئيل بكاء الثَّكلى (Cool.


    * * *

    موسى يضرب الحجر بعصاه فتَنفجر اثنا عشر عيناً:
    وإذِ استسقى موسى لقومِه فقلنا آضربْ بعصاك الحَجَر فانفجرت منه آثنتا عشرةَ عَيناً قد علِمَ كلُّ أُناسٍ مشربَهم كُلُوا واشربوا من رزقِ اللهِ ولا تَعثَوا في الأرضِ مُفسِدين (9).
    4 ـ عن التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السّلام: قال الله تعالى: وإذِ استسقى موسى لقومه قال: واذكروا يا بني اسرائيل إذ استسقى موسى لقومه، طلب لهم السقي لمّا لحقهم العطش في التيه وضجّوا بالبكاء إلى موسى وقالوا: هلكنا بالعطش، فقال موسى: إلهي بحقّ محمّدٍ سيّد الأنبياء وبحقّ عليٍّ سيّد الأوصياء وبحقّ فاطمة سيّدة النساء وبحقّ الحسن سيّد الأولياء وبحقّ الحسين سيّد الشهداء وبحقّ عترتهم وخلفائهم سادة الأزكياء، لمّا سقيت عبادك هؤلاء. فأوحى الله تعالى يا موسى اضرب بعصاك الحجر فضربه بها فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً قد علم كلُّ أُناسٍ كلّ قبيلةٍ من بني أبٍ من أولاد يعقوب مَشربَهم فلا يزاحم الآخرين في مشربهم (10).


    * * *

    الكلمات التي ابتلى الله بها إبراهيم الخليل عليه السّلام:
    وإذِ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلماتٍ فأتمّهنّ قال إنّي جاعلُك للناسِ إماماً قال ومِن ذرّيّتي قال لا ينالُ عهدي الظالمين (11)
    5 ـ الدقّاق، عن حمزة العلوي، عن الفزاري، عن محمّد بن الحسين الزيّات، عن الأزدي، عن المفضّل، عن الصادق جعفر بن محمّدٍ عليه السّلام قال: سألته عن قول الله عزّوجلّ: وإذا ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلماتٍ ما هذه الكلمات ؟ قال: هي الكلمات الّتي تلقّاها (12) آدم من ربّه فتاب عليه، وهو إنّه قال: يا ربّ! أسألك بحقّ محمّدٍ وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تُبتَ علَيّ، فتاب الله عليه إنّه هو التوّاب الرحيم. فقلت له: يا ابن رسول الله، فما يعني عزّوجلّ بقوله: أتمّهنّ ؟ قال: يعني أتمّهن إلى القائم عليه السّلام اثنَي عشر إماماً، تسعةٌ من ولد الحسين عليه السّلام (13).


    * * *

    الشهداء على الناس:
    وكذلك جَعَلْناكم أُمّةً وَسَطاً لتكونوا شهداءَ على النّاس ويكونَ الرّسولُ عليكم شهيداً (14).
    6 ـ الحسين بن العبّاس وجعفر بن محمّد بن سعيدٍ، عن الحسن بن الحسين، عن عمرو بن المقدام، عن ميمون البان مولى بني هاشمٍ، عن أبي جعفرٍ عليه السّلام في قول الله تعالى: وكذلك جعلناكم أُمّةً وسطاً لتكونوا شهداءَ على النّاس ويكونَ الرّسول عليكم شهيداً قال أبو جعفرٍ عليه السّلام: منّا شهيدٌ على كلّ زمانٍ؛ عليّ بن أبي طالبٍ في زمانه والحسن عليه السّلام في زمانه، والحسين عليه السّلام في زمانه، وكلّ من يدعو منّا إلى أمر الله (15).


    * * *

    أبناء الرسول في المباهلة مع نصارى نجران:
    فمَن حاجّك فيه مِن بعد ما جاءك مِن العلمِ فقل تعالَوا نَدْعُ أبناءَنا وأبناءَكم ونساءَنا ونساءَكم وأنفسَنا وأنفسَكم ثمّ نبتهلْ فنجعلْ لعنةَ اللهِ على الكاذبين (16).... و هي الغنيه عن التفسير

    اعذريني اختي على الاطاله
    شكراً


      الوقت/التاريخ الآن هو 10/5/2024, 2:05 pm