منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

منتدى محراب النور الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


+3
Karbla
Ali Assad
لسان الصدق
7 مشترك

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    لسان الصدق
    لسان الصدق


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    العمر : 38

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف لسان الصدق 10/5/2011, 10:21 pm


    هو العليم


    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ وبناء عليه فما نسمعه في بعض الأحيان من إطلاق اسم علي بعنوان عام على بعض الأشخاص، أو إطلاق لقب" علي الزمان" و" حسين الزمان" وأمثال ذلك ... كله خطأ واشتباه، فعلي إنسان وحيد فريد وليس هناك من يشبهه ولن يأتي أحد مثله، وكذلك الحسين فهو فرد وحيد لا يوجد له نظير، وإذا كان هناك من يشبه علياً والحسين ونظير لهما فهو ابنهما المعصوم وحجّة الله على عالم الوجود الإمام الحجّة ابن الحسن العسكري أرواحنا لتراب مقدمه الفداء فقط لا غير. لأنه عليه السلام يشترك مع آبائه في هذه النقطة المتميّزة والشاخصة التوحيديّة، بل إنه معهم في هذه الخصوصيّة.
    كما أننا نسمع من بعض الخطباء في خطبهم، أو من بعض الكتّاب في كتبهم عبارات بهذا المضمون؛ حيث يقولون مثلًا: على الإنسان أن يتعرّف على يزيدي زمانه ويشخّص حسيني (جمع حسين) زمانه، فهذا كلّه غلط في غلط، نعم من الممكن أن يكون في زمان ما العديد من الأشخاص الذين يمثلون يزيداً، لكن هذا لا يبرّر أن يكون للحسين أيضاً وجود متعدّد، فحسين الزمان واحد فقط وهو الإمام المعصوم في ذاك الزمان، لا أي شخص آخر.
    وكذلك ما يقال من أن عاشوراء حادثة متعدّدة بتعدّد الحوادث المشابهة لعاشوراء الإمام الحسين الأصليّة، فهو غلط أيضاً؛ فعاشوراء كانت واحدة فقط ولن تتكرّر، لأن قضيّة عاشوراء لم تكن مسألة ذاك اليوم الذي جرى فيه القتل والمواجهة بين الحق والظلم فقط، بل أهم الأمور في قضيّة عاشوراء وأكثرها حساسيّة هي مسألة إدارة سيد الشهداء عليه السلام للمعركة،فالإدارة التي كانت بيد إمام معصوم عليه السلام، لا بواسطة إنسان عادي. وسيد الشهداء عليه السلام كان إماماً قبل أن تحصل واقعة عاشوراء، وكان إماماً معصوماً، وهذا الإمام بعينه كان يداري حكومة معاوية بن أبي سفيان لعنة الله عليه مدّة عشر سنوات، ولم يخالف حكومة معاوية احتراماً منه لعقد الصلح الذي جرى بين أخيه الإمام الحسن عليه السلام ومعاوية، والذي كان يقضي بإنفاذ حكومة معاوية.
    وكذلك ما يقوله البعض من أن الخصوصيّة الروحيّة والنفسيّة التي كان يتمتّع بها سيد الشهداء تقتضي محاربة حكومة الظلم والجور، وأما روح الإمام الحسن عليه السلام‏
    ونفسيّته وطبيعته تقتضي الصلح وخلق جوٍّ من المسالمة مع حكّام الجور .. فهو كلام عار عن الصحّة والحقيقة ويفتقد إلى أدنى مرتبة من التحقيق.
    لو كان سيد الشهداء عليه السلام مكان أخيه الأكبر الإمام المجتبى مع وجود تلك الظروف ومقتضيات ذلك العصر، لكان صالح معاوية قطعاً، ولو كان الإمام المجتبى عليه السلام مكان أخيه سيد الشهداء لقام في وجه يزيد حتماً؛ وذلك لأن كلًا منهما كان إماماً، وكلاهما كان معصوماً، وكل منهما منزل للمشيئة الإلهيّة ومجرى لها، إلا أن الفرق أن هذا كان في زمانه بشكل، والآخر كان بشكل آخر.

    ثورة عاشوراء هي قضية فريدة ولا تقبل التكرار

    وعليه، فقضية عاشوراء كانت متقوّمة بالقائم بها والمدير لها؛ وهو الإمام المعصوم عليه السلام، لا بأيّ شخص عادي مهما كان هذا الشخص، والنكتة الدقيقة هي أن الحوادث التي وقعت في يوم عاشوراء والأحداث التي جرت في ذاك اليوم والأيام التي تلته، كانت- جميعها الواحد تلوالأخرى- قد جرت بقيادة وهداية إمام معصوم. ولو كانت إدارة ذلك اليوم بعهدة شخص آخر غير سيد الشهداء عليه السلام- ولو كان ذاك الشخص هو أبو الفضل العباس عليه السلام أو حضرة علي الأكبر عليه السلام- فلن تكون عاشوراء عاشوراء، بل كانت المسألة قد أخذت شكلًا آخر.
    إن التأمّل والتدقيق في لطائف وإشارات واقعة ذلك اليوم، يجعل هذه المسألة واضحة وجليّة جداً عند أرباب البصيرة والفهم، وهي أن إدارة وقائع يوم عاشوراء يجب أن تكون بيد فرد حقيقته وذاته هي عين التجلّي الأعظم لحضرة الحق تعالى، بحيث يكون وجوده قد خرج عن جميع شوائب عالم الكثرة وآثاره، ولم يعد يتمشّى منه سوى إرادة الحق تعالى ومشيئته، وهذا الفرد يجب أن يكون هو الإمام المعصوم، فلذا نرى أن الأئمّة عليهم السلام يذكرون هذه الواقعة بصفتها قضيّةً فريدةً ومتفرّدةً.
    ففي الخبر الوارد عن أمير المؤمنين عليه السلام عندما مرّ بطريقه في أرض كربلاء أنه قال:
    هنا مُناخ ركابٍ ومصارع عشّاقٍ؛ شهداء لا يسبقهم مَن كان قبلهم ولا يلحقهم‏
    مَن بعدَهم

    Ali Assad
    Ali Assad


    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : لبنان

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف Ali Assad 11/5/2011, 6:30 am


    احسنت اخي الكريم ،

    اهلا بك من جديد في المنتدى بعد غياب...

    شكراً على موضوعك المميز
    Karbla
    Karbla


    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف Karbla 11/5/2011, 7:49 pm

    سلام على من اتبع الهدى

    عفواً اخي لسان صدق ، لكن انا لا ارى اية مشكله فيما تفضلت به عن حسين الزمان و ما شابه !!

    لان القصد هنا معنويا و ليس فعلياً...اي ان الهدف تعليت مقام المسمى و ليس تنقيص مقام الحسين (ع) و هكذا..

    تقبل رأيي شكراً لك

    ارجو التوضيح
    لسان الصدق
    لسان الصدق


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    العمر : 38

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف لسان الصدق 11/5/2011, 8:39 pm

    إنّ لقب "سيّد الشهداء" مختصّ بشخص واحد لا غير هو الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام. ولو فرضنا أن شخصاً قد قتل في إحدى الوقائع، فهل نطلق عليه لقب "سيّد الشهداء" أيضاً؟! ألأنّه قد قتل فقد صار "سيّد الشهداء"؟ كلاّ ، هذا غلط ! إنّ "سيّد الشهداء" لقب يجب على الشيعة أن يبذلوا قصارى جهدهم في المحافظة عليه وعلى قداسته، لا أن يكونوا هم السبب في التوهين بهذا المقام وإذهاب قداسته تدريجيّاً، فيطلقون على هذا "سيد الشهداء" وعلى ذلك أيضاً "سيّد الشهداء" وهكذا... حتّى يصير عندنا عدد كبير من الأشخاص الملقبين بهذا اللقب! ولكن من منهم كان مثل الإمام الحسين عليه السلام؟!
    إنّ هذا الأمر يشابه تسمية أحد الأبنية الحديثة باسم "الكعبة"!! فالكعبة واحدة لا ثاني لها، واسم "الكعبة" إنّما يطلق على ذلك المبنى المخصوص، ولا يجوز استعمال هذا الاسم في أيّ بناء آخر، وهذا الفعل حرام لأنّ هذه الأسماء توقيفيّة، كما لا يجوز أن يستخدم الإنسان هذه الأسماء في مواضع أخرى، إذ كلّ واحد من هذه الأسماء يحمل معنى ويؤدّي مفهوماً خاصّاً به، ومسألة "سيّد الشهداء" عليه السلام من هذا القبيل.

    أسألك اخي هل يمكنك ان تطلق على شخص ما مهدي الزمان طبعاً لا تقبل فهذا اللقب مختص بإمام الزمان عجل الله فرجه والأئمة الباقين ليسوا أقل مستوى منه حتى ننادي أحد بألقابهم فهم معصومون ولا يوجد معصوم غيرهم
    Ashikat Ali
    Ashikat Ali


    عدد المساهمات : 1175
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 32
    الموقع : lebanon

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف Ashikat Ali 11/5/2011, 10:25 pm

    صدقت فيما تفضّلت فالحسين وامير المؤمنين علي لم ولن يكون لهم نظير...ومهما بلغ مقام الشخص فهو لن يصل الى شرف اطلاق عليه القاب الائمة المعصومين...
    شكراً على موضوعك المميز
    Domoo3 yaacoub
    Domoo3 yaacoub


    عدد المساهمات : 543
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011
    العمر : 32
    الموقع : lebanon

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف Domoo3 yaacoub 12/5/2011, 4:25 am

    Ali Assad كتب:

    احسنت اخي الكريم ،

    اهلا بك من جديد في المنتدى بعد غياب...
    ma2joooor

    شكراً على موضوعك المميز
    إيهاب برّو
    إيهاب برّو


    عدد المساهمات : 407
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : محراب النور الثقافي

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف إيهاب برّو 13/5/2011, 7:32 am


    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللهمّ صلّي على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهم

    في البدايةِ أُجدِدُ الترحيب بالاخ العزيز " لسان الصدق " لمشاركته معنا ، كما وأثني على ما ما قدّمه لنا من كلام يحتاج إلى التدبُّرِ والتقكُّرِ .

    أضمُّ صوتي إليك أخي إلى ما ضفلت به بخصوص أنّ لا شخصيّة في العالم تستطيع أن تمثّل شخصية المعصوم ، وعليه فإننا لا نستطيع أن ننسب إلى غير المعصوم صفةالمعصوم ..

    لكن اسمح لي أطرح بعض سؤالاً راودني راجياً من حضرتكم التوضيخ :

    بالنسبة للقب : هل هناك إشكالٌ في اللقب إذا جاء من باب الحصر عل سبيل المثال : " سيِّد شهداء المقاومة الإسلاميّة " ؟؟

    لكم منّي جزيل اشكر والتقدير على موضوعكم هذا .

    تحية وتقدير .

    والسلام عليكم .
    لسان الصدق
    لسان الصدق


    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    العمر : 38

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف لسان الصدق 14/5/2011, 12:51 am

    "إيهاب برّو"
    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللهمّ صلّي على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهم

    في البدايةِ أُجدِدُ الترحيب بالاخ العزيز " لسان الصدق " لمشاركته معنا ، كما وأثني على ما ما قدّمه لنا من كلام يحتاج إلى التدبُّرِ والتقكُّرِ .

    أضمُّ صوتي إليك أخي إلى ما ضفلت به بخصوص أنّ لا شخصيّة في العالم تستطيع أن تمثّل شخصية المعصوم ، وعليه فإننا لا نستطيع أن ننسب إلى غير المعصوم صفةالمعصوم ..

    لكن اسمح لي أطرح بعض سؤالاً راودني راجياً من حضرتكم التوضيخ :

    بالنسبة للقب : هل هناك إشكالٌ في اللقب إذا جاء من باب الحصر عل سبيل المثال : " سيِّد شهداء المقاومة الإسلاميّة " ؟؟

    لكم منّي جزيل اشكر والتقدير على موضوعكم هذا .

    تحية وتقدير .

    والسلام عليكم .



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً أود أن أشكر الباري عز وجل وأشكرك أخي إيهاب على إثرائك الجميل سائلاً المولى أن يثبتنا على صراط الولاية
    وأود القول أنه لا مشكلة إن كان اللقب من باب الحصر إنّما قصدت اللقب المطلق....لذا نستطيع أن نطلق لقب سيد شهداء المقاومة الإسلامية ولا نطلق سيد الشهداء لأن سيد كل الشهداء هو واحد فقط لا غير أقول ما أقول وأستغفر الله


    عدل سابقا من قبل لسان الصدق في 29/5/2011, 6:33 am عدل 1 مرات
    خادم الآل (ع)
    خادم الآل (ع)


    عدد المساهمات : 268
    تاريخ التسجيل : 18/02/2011
    العمر : 32
    الموقع : محراب النور الثقافي

    التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ  Empty رد: التعبير ب" عليّ الزمان" و" حسين الزمان" ونسبتها إلى الآخرين هو تعبير خاطئ

    مُساهمة من طرف خادم الآل (ع) 21/5/2011, 3:34 am

    إيهاب برّو كتب:
    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللهمّ صلّي على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهم

    في البدايةِ أُجدِدُ الترحيب بالاخ العزيز " لسان الصدق " لمشاركته معنا ، كما وأثني على ما ما قدّمه لنا من كلام يحتاج إلى التدبُّرِ والتقكُّرِ .

    أضمُّ صوتي إليك أخي إلى ما ضفلت به بخصوص أنّ لا شخصيّة في العالم تستطيع أن تمثّل شخصية المعصوم ، وعليه فإننا لا نستطيع أن ننسب إلى غير المعصوم صفةالمعصوم ..

    لكن اسمح لي أطرح بعض سؤالاً راودني راجياً من حضرتكم التوضيخ :

    بالنسبة للقب : هل هناك إشكالٌ في اللقب إذا جاء من باب الحصر عل سبيل المثال : " سيِّد شهداء المقاومة الإسلاميّة " ؟؟

    لكم منّي جزيل اشكر والتقدير على موضوعكم هذا .

    تحية وتقدير .

    والسلام عليكم .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 12:22 am