منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى محراب النور الثقافي

أهلاً و سهلا بكم في منتدى محراب النور الثقافي
نرجو منكم التسجيل في منتدانا و المشاركة
و لكم جزيل الشكر و التقدير

الادارة

منتدى محراب النور الثقافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محراب النور الثقافي

--------- ملتقى شبابي ثقافي ---------


5 مشترك

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    إيهاب برّو
    إيهاب برّو


    عدد المساهمات : 407
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : محراب النور الثقافي

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟  Empty لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    مُساهمة من طرف إيهاب برّو 29/5/2011, 3:27 am



    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهمّ صلّي على محمّد وآلِ محمّد وعجِّل فرجهُم
    من أقوال الإمام الحسن المجتبى عليه السلام : أوصيكم بتقوى الله، وإدامة التفكّر، فإنّ التفكّر أبو كلّ خيرٍ وأمّه .
    للجواب على هذا السؤال نقول التالي :
    لا توجد حركة بدون محفِّز ، وبالطبع فلا يُمكِن للحركة في طريق معرفة مبدأ عالم الوجود أن تكزن بلا محفِّز ، ومن هنا يذكر العلماء ثلاث محفِّزات أساسيّة للبحث عن الله تعالى وهي :
    الحافز العقلي .
    الحافز الفطري .
    الحافز العاطفي .
    في هذه النشرة سنتحدّث عن الحافز العقلي ...
    الإنسان يعشق الكمال ، ويُعتبرُ هذا العشق عِشقاً خالداً عند كُلِّ إنسان ، يبقى أنّ كُلَّ إنسانٍ يرى كماله في شيء مُعيّن فيذهب نحوه ، فالبعض يذهب باتجاه الغرائزِ والشهوات والأوهام ويتصوّرها كمالاً وواقعاً بدل أن يذهب باتجاه الحقِّ والكمال المطلق الله تعالى .
    قد يُسمّى هذا المبدأ احياناً بالميول نحو " حُبِّ المنفعة ودفع الضرر " التي يجدُ الإنسان نفسه ملزماً أن يكون له تعاملٌ جاد مع كُلِّ المواضيع المتعلِّقة بمصيره .
    فهذا العشقُ للكمال والميلُ نحو اتلمصالح المعنويّة والماديّة ودفع كُلِّ أواع الضرر يجبُر الإنسان على التحقيق حتّى في مواضِع الإحتمال ، فكُلّما كان الإحتمالُ أقوى ، وذلك النفعُ والضرر أعظم كان التحقيقُ والنظرُ أوجب .
    ومن المستحيلِ أن يحتمِلَ شخصاً تأثير أمرٍ مُهِم في مصيره ولا يرى من واجبه التحقيق والنظر حوله .
    وقضيّة الإيمان بالله والبحث عن الدين تُعتبر من هذه القضايا بلا شك ، لأنّ هنالك في محتوى الدين كلام عن القضايا المصيريّة ،وعن القضايا التي يرتبطُ بها خير وشرّ الإنسان إرتباطاً وثيقاً .
    فعل سبيل المثال : لنفترض أننا نجدُ إنساناً واقفاً على مفترق طريقين وهو يقول : إنّ البقاء هنا خطرٌ يقيناً ، واختيار هذا الطريق لإشارةً إلى أحد الطريقين هو الآخر خطر ، والطريق الثاني هو طريق النجاة ، ثمّ يذكر شواهدً على كُلِّ ما قاله . فمن الطبيعي أن كُلّ عابر سبيل سيرى نفسه ملزماً بالتحقيق ويعتقد أنّ الا مبالاة اتجاه هذه الأقوال مُخالفةً لحكم العقل .
    يقول القرآن الكريم : قُل أرءيتُم إن كان من عِندِ الله ثُمّ كفرتُم به مَنْ أضلَّ مِمَّنْ هو في شِقاقٍ بعيد .
    ( أ رءيتُم ) تأتي عادةً بمعنى أخبروني .
    تقول الآية لهؤلاء الذين يرفضون حقّانيّة القرآن والتوحيد ووجود عالم ما بعد الموت .. أنتم لا تملكون حتماً دليلاً قاطعاً على هذا الرفض ، فانتظروا مصيركم الموحش الأسود جراء عنادكم وضلالكم .
    وفي محاججةٍ للإمام الصادق (ع) مع عبد الكريم بن أبي العوجاء الذي كان من ملاحدة عصره .
    كان ابن ابي العوجاء قد حضر موسم الحج فسأله الإمام الصادق (ع) : " ما جاء بِكَ إلى هذا الموضع ؟
    فاجابه ابن أبي العوجاء : " عادة الجسد ، وسنّة البلد ، ولننظر ما الناس فيه من الجنون والحلق ورمي الحجارة !
    فقال لهُ الإمام (ع) : " أنت بعد على عتوِّك وضلالك يا عبد الكريم ، وهنا نشير إلى أنّ عبد الكريم كان معروفاً بابن أبي العوجاء ، فالإمام (ع) ناداه باسمه الحقيقي " عبد الكريم " مع كونه منكراً لله تعالى ليشعره مهانة ما هو عليه ، فاسمه " عبد الكريم " وهو ملحدٌ ينكر الخالق الكريم العزيز .
    فعندما أراد ابن ابي العوجاء أن يبدأ بالمناقشة والجدال قال له الإمام الصادق (ع) لا جِدال في الحج . ثُمّ قال له : إن يكُن الامر كما تقول ، وليس كما نقول ، نجونا ونجوت . وإن يكن الأمر كما نقول ، وهو كما نقول نجونا وهلكت .
    فأقبل " عبد الكريم بن ابي العوجاء " على من معه وقال : وجدّتُ في قلبي حزازة ( ألم ) فرُدُّني ، فردُّه فمات .
    أسألكم الدعاء ... سأكمل في النشرةِ القادمة الحديث عن الحافز العاطفي ..
    السلام عليكم
    Ali Assad
    Ali Assad


    عدد المساهمات : 1613
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : لبنان

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟  Empty رد: لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    مُساهمة من طرف Ali Assad 1/6/2011, 11:58 pm

    السلام عليكم

    الله يعطيك العافيه يا رب و ننتظر الجزء الثاني


    رب الاكوان

    هل نظرت إلى شمس الصباح
    وشممت للزهر عطراً فاح
    هل رأيت لها من ضياء
    و نورٌ يسافر عبر الفضاء
    و هل رأيتها حين تذوب في البحر
    و عندما تملئ السماء
    وهل نظرت إلى الليل يحرسه القمر
    يؤذن، حان وقت السهر
    هل سمعت حكايات الغزل بين النجوم
    أسراراً تخبئها تلك الغيوم
    و انت تجالس حبيباً لكَ
    و أُمّاً تسهر على طفلٍ بكى
    و أولاد يستمعون إلى جدٍّ إذ حكى
    و الارض تملأها الحياة
    تعجز عن وصفها الصفات
    أراضي ، سهول ، جبال
    ، وديان ، تلال
    أرزاق و خيرات
    و بشر عليها يعيشون
    يأكلون ، يشربون ، يلعبون ، و يلهون
    يعملون لا يكلّون
    يسهرون لا يملّون
    ينامون و يستيقظون
    وقد لا يستيقظون
    هل كل ذلك حصل صدفه !؟
    و تناسق الكون
    و تعاقب الليل و النهار
    و أعماق البحار و الاسرار!!؟
    طبعاً إنها ليست صدفه............ا
    أنظر إلى الجمال لا يصنعه إلا الجميل
    فعلى الفاعل يدل الدليل
    إذاً لا بد ، للكون من خالق
    مُقدِر الامور ، و لهُ مالك
    قد تواردت عنه الاخبار
    و دلت عليه الدلائل
    يقدر الامور و يختار
    يعلم العلن و الاسرار
    فكان وجوده يقين دون شك
    فقدرتهُ وسيطرتهُ عنا لا تنفك
    فأوجب علينا الإذعان
    شكراً، حباً و إمتنان
    فنشهد أنَّ عبيد
    و أنك رب الاكوان
    Sarah Manar
    Sarah Manar


    عدد المساهمات : 482
    تاريخ التسجيل : 16/04/2011
    العمر : 36
    الموقع : الجــــزائـــــــــــــــــــــــــــــر

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟  Empty رد: لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    مُساهمة من طرف Sarah Manar 2/6/2011, 6:15 am

    Ali Assad كتب:السلام عليكم

    الله يعطيك العافيه يا رب و ننتظر الجزء الثاني


    رب الاكوان

    هل نظرت إلى شمس الصباح
    وشممت للزهر عطراً فاح
    هل رأيت لها من ضياء
    و نورٌ يسافر عبر الفضاء
    و هل رأيتها حين تذوب في البحر
    و عندما تملئ السماء
    وهل نظرت إلى الليل يحرسه القمر
    يؤذن، حان وقت السهر
    هل سمعت حكايات الغزل بين النجوم
    أسراراً تخبئها تلك الغيوم
    و انت تجالس حبيباً لكَ
    و أُمّاً تسهر على طفلٍ بكى
    و أولاد يستمعون إلى جدٍّ إذ حكى
    و الارض تملأها الحياة
    تعجز عن وصفها الصفات
    أراضي ، سهول ، جبال
    ، وديان ، تلال
    أرزاق و خيرات
    و بشر عليها يعيشون
    يأكلون ، يشربون ، يلعبون ، و يلهون
    يعملون لا يكلّون
    يسهرون لا يملّون
    ينامون و يستيقظون
    وقد لا يستيقظون
    هل كل ذلك حصل صدفه !؟
    و تناسق الكون
    و تعاقب الليل و النهار
    و أعماق البحار و الاسرار!!؟
    طبعاً إنها ليست صدفه............ا
    أنظر إلى الجمال لا يصنعه إلا الجميل
    فعلى الفاعل يدل الدليل
    إذاً لا بد ، للكون من خالق
    مُقدِر الامور ، و لهُ مالك
    قد تواردت عنه الاخبار
    و دلت عليه الدلائل
    يقدر الامور و يختار
    يعلم العلن و الاسرار
    فكان وجوده يقين دون شك
    فقدرتهُ وسيطرتهُ عنا لا تنفك
    فأوجب علينا الإذعان
    شكراً، حباً و إمتنان
    فنشهد أنَّ عبيد
    و أنك رب الاكوان

    احسنت اخ علي احسنت ماشاء الله عليك
    Karbla
    Karbla


    عدد المساهمات : 170
    تاريخ التسجيل : 17/04/2011

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟  Empty رد: لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    مُساهمة من طرف Karbla 2/6/2011, 6:37 pm

    أنظر إلى الجمال لا يصنعه إلا الجميل
    فعلى الفاعل يدل الدليل
    إذاً لا بد ، للكون من خالق
    مُقدِر الامور ، و لهُ مالك
    قد تواردت عنه الاخبار
    و دلت عليه الدلائل
    يقدر الامور و يختار
    يعلم العلن و الاسرار
    فكان وجوده يقين دون شك
    فقدرتهُ وسيطرتهُ عنا لا تنفك
    فأوجب علينا الإذعان
    شكراً، حباً و إمتنان
    فنشهد أنَّ عبيد
    و أنك رب الاكوان

    احسنت ايهاب و علي ايضاً مشكورين
    يا صاحب الزمان (عج)
    يا صاحب الزمان (عج)


    عدد المساهمات : 582
    تاريخ التسجيل : 25/03/2011
    العمر : 33

    لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟  Empty رد: لماذا البحثُ عن معرفةِ الله 1 ؟

    مُساهمة من طرف يا صاحب الزمان (عج) 4/6/2011, 7:56 am

    Karbla كتب:
    أنظر إلى الجمال لا يصنعه إلا الجميل
    فعلى الفاعل يدل الدليل
    إذاً لا بد ، للكون من خالق
    مُقدِر الامور ، و لهُ مالك
    قد تواردت عنه الاخبار
    و دلت عليه الدلائل
    يقدر الامور و يختار
    يعلم العلن و الاسرار
    فكان وجوده يقين دون شك
    فقدرتهُ وسيطرتهُ عنا لا تنفك
    فأوجب علينا الإذعان
    شكراً، حباً و إمتنان
    فنشهد أنَّ عبيد
    و أنك رب الاكوان

    احسنت ايهاب و علي ايضاً مشكورين

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 10:41 pm